الكهربا والتروماى اسماء سكندرية لترام الاسكندرية
كتبت نورهان صلاح الدين :
![]() |
ترام الاسكندرية 1903 |
ورد بموسوعة ويكيبديا ان ترام الأسكندرية أو تروماي الأسكندرية هي أول وسيلة نقل جماعية فى مصر وافريقيا، وأكثرها شعبية، حيث بدأ تشغيل ترام الأسكندرية في العام1860م وبهذا يعتبر ترام الأسكندرية أقدم ترام في أفريقيا ومن بين الأقدم في العالم
![]() |
محطة الرمل |
وكانت الترام ذو العربات الزرقاء فكانت تسير في الأحياء الراقية بعروس البحر المتوسط مثل رشدي وباكوس وصفر وشوتز وزيزنيا وجناكليس وهى الخط الاول بين محطة الرمل وفيكتوريا كان في الماضي عبارة عن عربات تجرها الخيول ثم اصبحت عربات بخارية حتى تم استخدام عربات تسير بالكهرباء عام 1902لذلك اطلق عليها السكندريين مسمى "الكهربا" بدلا من الترام
![]() |
محطة سيدى جابر |
وكانت تتكون من دورين وليس بها شبابيك او ابواب
واوضح الحاج "صلاح عبد الغنى" أن ترام المدينة ذي العربات الصفراء والمكونة من عربتين تسير في قلب المناطق الشعبية بالإسكندرية و أنشئتها شركة بلجيكية لتشغيله عام 1897 باسم شركة «ترامواي الإسكندرية» ومن أشهر محطاتها محطة قصر رأس التين وهي مجاورة للقصر الملكي ومحطة الرمل والقائد إبراهيم ومحطة مصر والرصافة والنزهة وناريمان والورديان كان يسمى الخط الدائر(الخط الداير)
وهناك ايضا خط رقم 8 وكان يسير بين منطقة كرموز وشارع راغب منتهية عند النزهة (الحضرة)
واضافت الحاجة"سيدة جمعة" ان كانت التذاكر قيمتها تعريفة وملاليم واذا كان يوجد باقى للراكب كان ياخذ من الكمسارى قطع بلاستيكية او ورقة بها قيمة المبلغ وكانت تستخدم مرة اخرى فى ركوب الترام او تحصل كمبلغ مجمع حسب رغبة الراكب
جديرا بالذكر ان معظم تلك الأحياء استمدت أسماءها من أسماء الأجانب من البارونات والبشوات الذين كانوا يقيمون بها.
و كان سائقو الترام من الإيطاليين وكان محصلو التذاكر (الكمساري) من المالطيين حتى قيام ثورة يوليو عام 1952 وكانت تلحق بالترام عربة لنقل الموتى ذات لون أسود وبدون أبواب أو نوافذ وكانت تستغل لنقل الموتى من مختلف الديانات على السواء.
![]() |
من العربات السياحية حاليا وقد اعيد ترميمها وهى من انتاج 1931 وتبلغ قيمة التذكرة بها جنية واحد |
تعليقات
إرسال تعليق